Montag, 11. August 2008

النص الثاني من المخطوط السادس من مكتبة نجع حمادي الغنوصية

الرعد: العقل الخالص

هذا النص من أجمل النصوص التي فتنت الكثيرين النص ينتمي للون من النصوص كان معروفا في مناطق عدة في العالم القديم وهو في صورة مونولوج يبدأ دائماً بـ " أنا كذا وكذا.. " واشهر هذه النصوص ذلك النص الذي كانت تلقيه إحدى الفتيات وهي تتمثل شخصية إيزيس في معبدها، حيث تتقدم فتاة أمام الحضور في المعبد مرتدية ملابس الربة قائلة: أنا الواقفة أمامكم اقوم بدور إيزيس، وما سأقوله تتحدث به إيزيس بفمي ثم تبدأ في إلقاء النص
أنا إيزيس ، سيدة كل البلاد، أنجبني تحوت
مع تحوت أبدعت الكتابة الهيروغليفية والديموطيقية
لكي لا يكتب كل شئ بقلم واحد
أعطيت للبشر القوانين وسننت قوانين لا تـبدل
أنا الابنة الكبرى لجب أنا زوجة وأخت الملك أوزير
خلقت للبشر خصوبة الحقول، أنا أم الملك حورس
أنا التي قدرت أن تخرج الأنثى طفلها إلى النور بعد تسعة اشهر
أنا التي أوجدت العقاب لمن يعامل الوالدين بدون حب
أنا وأخي أوزير وضعنا نهاية لأكل لحوم البشر
أنا التي حببت الرجل في النساء
جعلت الحق أثمن من الذهب والفضة

أما نصنا فهو تحت عنوان " تبرونتي" أي الرعد أو الصوت المدوي في اليونانية، والرعد في الأدبيات الغنوصية تعبير عن الصوت الذي يأتي من السماء لإيقاظ البشر من غفوتهم وعنوان آخر جانبي باليونانية أيضاً: نوس إنتِلوس أي العقل الخالص
وكما كل نصوص مكتبة نجع حمادي فالنص مترجم للقبطية - اللهجةالصعيدية- عن اصل يوناني .. والنص يالقبطي يعج بالكلمات اليونانية القديمة وقد للحفاظ على حرفيةالنص اليوناني
وفي نهاية النص يتكرر العنوان مرة خرى
مابين الأقواس{...}إشارة للمفقود من النص

النص لا ينتمي لمدرسة غنوصية محددة، لكنه في الأساس ليس نصاً مسيحياً ولا يهودياً، لكنه يشتمل على العديد من عناصر الديانة المصرية القديمة، وفيه يطالعنا صوت أنثوي يمثل الأم الأولى " الخنثى" تذكرنا بالشخصية الميثية "هرمأفروديت" أبنة كل من الإله "هرميس" و " أفروديت " ربة الجمال والحب في اليونان والتي كانت في صورة أنثى جميلة بعضو ذكورة ، لكنها هنا في نصنا تطل علينا بعباءات متباينة وغير متنافرة، فهي مريم العذراء، وهي عشتار وهي إيزيس، وهي حواء ولكنها أيضاً " بروتنويا" النداء




تبرونتى: نوس إنتِلوس
الرعد: العقل الخالص

أنا بعثت من القوة
جيء بي لمن يفكر فيَّ
وجدني من يسأل عني
أنظروا إلي يا من تفكرون فيَّ
يا من تسمعون، اصغوا إلي
يا من انتظرتموني، خذوني لديكم
لا تبعدوني عن وجوهكم
ولا تدعوا أصواتكم تكرهني وكذلك آذانكم
لا تكونوا جهالا بي أينما كان وفي أي زمان
لكن كونوا على حذر
لا تكونوا جهالاً بأمري

فأنا الأول وأنا الآخر
أنا المبجلة وأنا المحتقرة
أنا المومس وأنا القديسة
أنا العاذبة وأنا العذراء
أنا الأم وأنا البنت
وأنا " أعضاء " أمي

أنا العاقر وكثرُ هم أبنائي
أنا كثيرة الأعراس ولم أتخذ زوجا
أنا الداية وأنا التي لا تلد
أنا سلوى ألام مخاضي
أنا العروس وأنا العريس
زوجي هو من أنجبني
وأنا أم أبي وأخت زوجي
وهو منبتي

أنا عبدة من أنجبني وسيدة على منبعي
لكن زوجي هو الذي أنجبني من قبل الزمن في يوم الميلاد
قوتي منه وأنا عماد (عصا) قوته في شبابه
وهو عماد شيخوختي
وما يريده دائما يُرد لي

أنا الصمت الصعب المنال
وأنا فكرة (إبينويا) الذكريات الوفيرة
أنا الصوت المدوي
وأنا الكلمة تامة الوضوح
أنا نُـطق اسمي

لماذا تحبونني يا من تكرهونني وتكرهون من يحبني؟
أنتم يا من تنكرونني، آمنوا بي
وأنتم يا من تعترفون بي، أنكروني
أنتم يا من تتقولون علي بالحق، تقولوا علي بالباطل
وأنتم يا من تتقولون علي بالباطل تقولوا علي بالحق
أنتم يا من تعرفوني، اجهلوني
وأنتم يا من تجهلوني، اعرفوني

أنا المعرفة وأنا الجهل
أنا الخجل وأنا الوضوح
أنا بلا خجل وأنا الخجولة
أنا القوة وأنا الخوف
أنا الحرب وأنا السلام

انتبهوا إلي
أنا المحتقرة وأنا المبجلة
انتبهوا لفقري وثرائي
لا تكونوا متعجرفين معي عندما يُرمى بي على الأرض
سوف تجدوني في الآتي
لا تنظروا لي وأنا ساقطة في الوحل
ولا تتركوني عندما أطرح أرضاً وسوف تجدوني في الممالك
لا تتطلعوا فيا عندما يقذف بي بين الحقراء في أسفل السافلين
ولا تسخروا مني ولا تقذفوا بي لأصحاب القلوب العوجاء
فأنا الرحيمة وأنا الجبارة

انتبهوا
لا تكرهوا طاعتي
ولا تحبوا عفتي
لا تخذلوني في ضعفي ولا ترتعدوا أمام جبروتي
فلماذا إذن تهملون مخافتي وتهملون مجدي؟
أنا التي في المخاوف جميعاً وأنا القوة في الرجفة وأنا الضعيفة
وأنا الناجية في مكان الفرح
أنا المبهمة وأنا الحكمة
فلماذا كرهتموني في أفكاركم؟

سوف أصمت عند الصامتين
بعدها سوف أشرق وأتحدث
لماذا كرهتموني أيها اليونانيون؟
لأني همجية بين برابرة؟
مع إني حكمة الإغريق وعلم البرابرة
أنا النظام للإغريق كما للبرابرة
وأنا التي مكانتها عظيمة في مصر
ولا وجود لي عند البرابرة

أنا المكروهة في كل مكان والمحبوبة في كل مكان
أنا التي تُـدعى الحياة، وأنتم أسميتموني الموت
أنا التي أبدعت النظام، وأسميتموني الفوضى
أنا من طاردتموها، أنا من هاجمتموها
وأنا التي بعثرتموها وأناالتي لملمتموها
أنا التي خجلتم أمامها ووقفتم بلا خجل أمامي
أنا التي لا تقيم حفلاً وأنا كثيرة الأعياد
أنا الملحدة، وأنا التي لها رب عظيم

أنا التي فكرتم بها واحتقرتموها
أنا عديمة الحكمة والحكمة تفيض مني
أنا التي احتقرتموها وتفكرون بي
أنا التي تتوارون عنها وتبرزون
عندما تتوارون فأني أشرق
وعندما تظهرون فأني أخفي نفسي عنكم
أنا{ ... }المبهمة، خذوني {..} المعرفة من المشقة
وخذوني من خلال المعرفة والمشقة
خذوني من الأماكن المهملة والمبعثرة
واقتنصوا الأشياء الطيبة حتى وإن كانت الحكمة الإباحية
من العار خذوني إليكم للوضوح
ومن الإباحية والخجل اصنعوا لأعضائي حكاية
تعالوا إلي يا من تعرفوني وتعرفون أعضائي
وشكلوا المخلوقات الكبيرة في الصغيرة أول المخلوقات
تعالوا إلى الطفولة ولا تهملوها فهي صغيرة وضئيلة
ولا تطلبوا أن يعود ما هو كبير صغيراً
فالأشياء الصغيرة تـُدرك من الكبيرة

لماذا تلعنونني وتبجلونني؟
لقد أوجعتموني وكانت لكم الرحمة مني
لا تعزلوني عن الأولين الذين تعرفونهم
لن يطرد أحد ولا يعاد بأحد
{...} أنتم أبعدتم و {..} لا تعرفونه {..}
هي لي {..} انا أعرف الأولين الذين يعرفونني
أنا الفهم {..} والسلام لـ {..}
أنا إجابة استفساري
أنا الهدى (حرفياً: لقية) لمن يبحث عني، والإجابة لمن يسألني
وقوة القوى في معرفتي بالملائكة التي أرسلت من خلال كلمتي
والآلهة من الآلهة(أرسلت) من مشورتي
روح رجل بداخلي وكل أنثى تسكنني
أنا المبجلة، أنا الممدوحة، أنا المهملة في العار

أنا السلام والحرب تقام على هواي
أنا الغريبة
أنا بنت البلد -(حرفياً) أنا مواطنة من المدينة
أنا الجوهر، وأنا بلا جوهر
والذين في كياني لا يعرفوني والقريبون مني لم يعرفوني
والنائون عني يعرفوني
في اليوم الذي أقترب فيه منكم أبتعد فيه عنكم
وفي اليوم الذي فيه أبتعد عنكم أقترب منكم
أنا {.. ..} القلب
أنا {.. ..} الطبيعة
أنا {.. ..} الخلق
أنا {.. ..} خلق الروح
{ .. } سؤال الروح
أنا الغنيمة وأنا غير قابلة للاغتنام
أنا الوحدة والانفراط
أنا الثبات والحركة
أنا الصعود والمرء يسري إلي

أنا الحكم المسبق وأنا الكلمة الطليقة
أنا بلا خطايا وأسباب الخطيئة مني
أنا شهوانية النظرة والعفة تملأ قلبي
أنا الصوت الذي يصل للجميع
أنا الكلمة التي لا تـُدرك

أنا الخرساء وكثيرة هي كلماتي
اسمعوني بهدوء (بلين) وتلقفوا النصيحة بصلابة
ها أنا ذا أصرخ وأُطرح أرضاً وأعد الخبز والحكمة
أنا المُعَرفة باسمي
أنا المنادية وأنا التي تسمع
أنا أشرق {...}

آيها المنتصرون راعوا من ينتصرون عليكم من قبل أن يراعوكم
فلتكن الرعاية والمراقبة بداخلكم
عندما تـُلعنون من قبل من يتحدث عنكم بصراحة
أو عندما تتحدثون بصراحة عن القادر على مهاجمتكم

فليكن ظاهركم مثل باطنكم
وكما تكون هيئتكم الخارجية تكون هيئتكم الداخلية
وما ترونه من هيئتكم الخارجية ترونه أيضاً في هيئتكم الداخلية
وما يفتح هو ثيابكم

استمعوا لي وتعلموا من كلمتي التي تعرفونها
أنا الصوت (المسموع) الكامن بكل صورة مقبولة
أنا الكلمة صعبة المنال
أنا أسم الصوت، وصوت الاسم
أنا علامة أبجدية
أنا الفتح
أنا الفصل
{....}
انظروا فقط الكلمات وكل الخطوط التي دونت وانتبهوا
أنتم أيتها الملائكة المرسلة والأرواح التي قامت من الموت
أنا الوحيدة الموجودة ولا يوجد من يقودني

إن الصور المحببة للخطايا كثيرة: الإباحية والفسق والألم
عمر المسرات التي يغتنمها البشرُ قصير إلى أن يستفيقوا
(حيث) الذهاب السريع لمقر السلام (القبر)
وهناك سوف يجدوني وسوف يحبوني
ولن يموتوا مرة أخرى

الرعد: العقل الخالص

Keine Kommentare: